تأثير دروس التربية الحركية في تنمية بعض القدرات الابداعية وتعزيز مبادئ التنمية المستدامة لأطفال روضة براعم الامل الاهلية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث الى التعرف على فاعلية وحدات تعليمية مقترحه لدروس التربية الحركية في تنمية القدرات الابداعية (الطلاقة، التخيل، الاصالة) لدى أطفال روضة براعم الامل الاهلية ومعرفة الفروق بين نتائج الوحدات التعليمية المقترحة والمنهاج التقليدي في تنمية القدرات الابداعية، تكون مجتمع البحث من (50) طفل من روضة الامل للعام الدراسي 2024-2025 في محافظة البصرة ينضمون الى شعبتين A-B تم تقسيمهم الى مجموعتين متساويتين (تجريبية وضابطة). وأجريت عليهم اختبارات الابداع لدى الاطفال ما قبل المدرسة بعد ان تم تصميم أنشطة حركية مرتبطة بالبيئة والاستدامة كأنشطة إعادة التدوير وتصميم ألعاب تتضمن جمع وتصنيف الكرات أو الأشياء الملونة وفقًا لمواد يمكن إعادة تدويرها. واستنتجنا وجود فروق معنوية بين المجموعتين والصالح البعدية في اختبارات القدرات الابداعية (الطلاقة، التخيل، الاصالة وان التلاميذ كانوا بمستوى لا يقل عن المتوسط
تفاصيل المقالة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
المراجع
Al-Diwan, L. H. M. (1999). The effect of using two teaching methods to develop general creative and motor abilities in a physical education lesson for fifth-grade primary school girls. [Unpublished doctoral dissertation]. https://doi.org/10.13140/RG.2.2.13455.76960
Al-Diwan, L. H., & Sultan, S. T. (2017). The effect of teaching educational units in games in the manner of exploration on the skills of motor skills of girls aged (7-8) years. Journal of Physical Education Studies and Research, 51, 1–13. https://www.iasj.net/iasj/article/103715
Al-Sudani, A. L. (2002). A comparative study of some creative and physical abilities using a proposed educational curriculum [Master’s thesis]. University of Basra.
Ibrahim, A. S. (1978). New Horizons in the Study of Creativity. Dar Al-Qalam.
Lamyaa, H. M., & ruaa, M. A. (2015). The impact of a proposed curriculum lessons Educational motor using effective teaching In the development of creative thinking for the children of the preparatory stage. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 42, 32–48. https://www.iasj.net/iasj/article/104025
Lazem, M. A., Ghazi, M. A., & Mohammed, L. H. (2024). The Impact Of Curriculum Engineering, Artificial Intelligence Strategies, And Digital Methodology On Teaching Physical Education. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(2).
Othman, I. A., Mohamed, L. H., & Shabib, S. S. (2023). The effect of Top Play and Top Sport cards using recreational games in developing children’s creative abilities. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 33(2). https://doi.org/10.55998/jsrse.v33i2.466
Othman, I. A., Mohammed, L. H., Alsaeed, R., & Shabib, S. S. (2024). The effect of the Montessori program using physical activity games in enhancing the sensory-motor perception abilities of kindergarten children aged 5 to 6 years. Journal of Sports Education Studies and Research, 34(3), 19–36. DOI: https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i3.617
Qatami, A. R. A. N. (2000). Principles of Psychology (1st ed). Dar Al-Kutub for Printing and Publishing.
Rasoul, T. H. A., Shabib, S. S., Mohammed, L. H., & Ghazi, M. A. (2024). The impact of climate change on the flow of the teaching unit during the teaching of some basic skills in the physical education lesson. Wasit Journal of Mathematical Sciences, 19(2), 160–176. DOI: https://doi.org/10.31185/wjoss.464
Roshka, A. (1989). Public and Private Creativity. Al-Siyasa Printing Press.