تأثير أسلوب التعلم المنتظم الذاتي في الوعي الادراكي الحركي لتعلم بعض المهارات الكشفية لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة

محتوى المقالة الرئيسي

Ali Sadiq Shaker
Eilad Muhammad Abd Zaid
Karim Abd Karim Abbas
Nabaa abd elhussain mosa

الملخص

يهدف البحـث الى الاكتشاف عن مدى تأثير البرنامـج التعليمي في أسلوب التعلم المنتـظم الذاتي ومقياس النفسي في الوعــي الحركي لتعلم بعض المهـارات الكشفية لطلاب كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة، واعتمد الباحثون المنهـج التجريبي لكونه يتلاءم وطـبيعة مشكلـة البحث , وبتصميم أسلـوب المجموعتـين المتكافئتين ذات الاختـبارين القبلي والبعدي, حيث اشتملـت عينة البحث على طلاب المرحلة الاولـى في جامعة الكوفة  - كلية التربـية البدنية وعلوم الرياضة بواقـع (60) طالب مقسمين الى مجموعتين أحـداهما تجريبية والأخرى ضابطة, وتم الاستعانة في أعداد مقياس الوعـي الحركي بعد أجـراء الأدبيات الإحـصائية والسايكومترية  , كما تم أعـداد خطة تعليمية على وفق برنامج التعلم المنتظـم الذاتي, واستنتج الباحثون أنه يوجد تباين وتأثير كل من اسـلوب التعلم المنتظم الذاتي والأسلــوب المتبع في تعلم بعض المهارات الكشفية  العقد والربطات والدورات – فتح وتقويض الخيمة  –اعمال ريادة وتم التوصل الـى توصيات اهمها الاهتمام في اسلوب التعلـم المنتظم الذاتي كونه يكون مـلائم في الوحـدات التعليمية التي تدرس في الـجامعات بما يزيد من استقـلالية الطلاب وتنـشيطهم واظهار المتميزين فيما بينهم

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Shaker, A. S. ., Abd Zaid, E. M. ., Abbas, K. A. K. ., & mosa, N. abd elhussain . (2025). تأثير أسلوب التعلم المنتظم الذاتي في الوعي الادراكي الحركي لتعلم بعض المهارات الكشفية لطلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة . مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 35(2), 364–376. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i2.1024
القسم
Articles

المراجع

Abbas, R. N., Razzaq, M. A., & Alsaeed, R. (2023). Designing and codifying special tests to evaluate the performance of some scouting skills for middle school scout teams. Journal of Physical Education Studies and Research, 33(1), 46–63. https://doi.org/10.55998/jsrse.v33i1.419

Abdul Rahman, bin B. (2007). The relationship between awareness of cognitive processes and the motivation for academic achievement among students of higher schools for teachers [Unpublished doctoral thesis]. University of Algeria.

Al-Alwani, Y. M. M., & Al-Alwani, S. M. M. (2024). The effect of self-regulated learning based on dual coding on improving reflective thinking and performance of blocking and field defense skills in volleyball. Journal of Sports Education Studies and Research, 34(2), 242–256. https://doi.org/https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i2.515

Ali, S. S. (2024). The effect of the effectiveness of using the skill-based learning method and the possibility of retaining it in the snatch and clean and jerk skills in weightlifting for students of the College of Physical Education and Sports Sciences. Al-Mustansiriya Journal of Sports Sciences, 1(5), 167–177. https://doi.org/https://doi.org/10.62540/mjss.Conf2024.05.8558

Al-Rubaie, M. D. at el. (2014). Guide to Leaders in the Scout and Guide Movemen (first edition). Dar Al-Diaa Printing House.

Al-Sahlawi, A. S. S., Al-Amiri, N. Y. H., & Bashar, A. F. (2020). The Effect of Using Some Teaching Methods on Learning the Skill of the Snatch Students. Indian Journal of Forensic Medicine & Toxicology. https://doi.org/10.37506/ijfmt.v14i4.11984

Bashar, A. F., Muhsin, M. H., Ali, S. S., & Sura, I. L. (2020). The Effect of (Vertimax) Exercises on the Molecular Pressure of Oxygen, the Explosive Ability of the Two Legs, and the Accuracy of Scoring for Advanced Football Players. Indian Journal of Forensic Medicine & Toxicology, 14(4). https://doi.org/10.37506/ijfmt.v14i4.11987

Hassan, M. M., & Musharef, A. J. (2024). The effect of the mental training method accompanied by standard feedback in learning the technical performance of the forward roll diving movement in artistic gymnastics for men. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(1). 10.55998/jsrse.v34i1.473

Kadhim, H. K., & Labid, A. R. (2025). Constructing a scale of psychological resilience among scout leaders in middle schools in Basra Governorate. Journal of Sports Education Studies and Research, 35(1), 704–715. https://doi.org/https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i1.971

Kadhim, M. A. A. (2020). The effect of instant feedback on performance at the digital level on discus effectiveness. Indian Journal of Forensic Medicine & Toxicology, 14(4). https://doi.org/10.37506/ijfmt.v14i4.11907

Radhi, M. N., Shaker, A. S., & Mohammed, D. F. (2021). Effect of Exercises by (TABATA) Method in Speed of the Nerve Signal, Maximum Strength and Snatching Lift for Young Weightlifters. Annals of the Romanian Society for Cell Biology, 25(4), 10499–10512. http://annalsofrscb.ro/index.php/journal/article/view/3813

Shaker, A. S., Tuama, H. M., & Radhi, M. N. (2022). The effect of using e-learning technology in learning the skill of clean and jerk in students of Physical Education and Sports Sciences. SPORT TK-Revista EuroAmericana de Ciencias Del Deporte, 4. https://doi.org/10.6018/sportk.509331