تأثير العاب الادراك الحس حركي والتمرينات الحركية الموجهة للدماغ في تنمية القدرات الإبداعية للأطفال

محتوى المقالة الرئيسي

Intisar Ahmed Othman
Nahidah Hamid Mashkour
https://orcid.org/0000-0002-2329-6428
Lamyaa Hasan Muhmmed
Yousif Hasan Khalaf

الملخص

هدفت الدراسة الى تصميم منهج تعليمي باستخدام العاب الادراك الحس حركي في تنمية القدرات الإبداعية للأطفال بعمر (5-6) سنوات . تم استخدام المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي للمجموعتين المتكافئتين، أحدهما تجريبية والاخرى ضابطة وذلك لمناسبة طبيعة هذا البحث. وتمثل مجتمع البحث من اطفال روضة الزهور بعمر 5-6 سنوات في محافظة البصرة   للعام الدراسي (2023-2024 ) والبالغ عددهم 50 طفل ، وقد  تم التوصل الى استنتاجات منها ان العاب الادراك الحس حركي والتمرينات الحركية الموجهة للدماغ لها تأثير إيجابي في تنمية مهارات الطلاقة والاصالة والتخيل للأطفال بعمر (5-6) سنوات. وقد اوصى الباحثون   بضرورة استخدام الالعاب الادراك الحس حركي والتمرينات الحركية في تنمية القدرات الإبداعية المختلفة للأطفال.                  

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Othman, I. A. ., Mashkour, N. H., Muhmmed, L. H., & Khalaf, Y. H. (2025). تأثير العاب الادراك الحس حركي والتمرينات الحركية الموجهة للدماغ في تنمية القدرات الإبداعية للأطفال. مجلة دراسات وبحوث التربية الرياضية, 35(2), 32–46. https://doi.org/10.55998/jsrse.v35i2.1016
القسم
Articles

المراجع

Marwan Abdul Majeed. (2002). Physical Growth and Motor Learning. Dar Al-Ilmiyah for Publishing and Distribution.

Mashkor, N. (2017). The stylistic influence of small units ( homogeneous and heterogeneous ) on some Elkinmetekih variables and the level of technical performance and achievement of the effectiveness of the discus. 50, 100–116.

Mashkour; Nahidah, & Othman; Intisar. (2025). The relationship of thinking patterns associated with the two halves of the brain to the skills of handling and suppression in indoor soccer for female students of the College of Physical Education and Sports Sciences. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 35(1).

Nadia Hael Al-Sarour. (2022). Introduction to Creativity. Wael Publishing House.

Nibras Younis Muhammad: (2012). The Effect of Using a Proposed Program with Brain-Directed Motor Exercises in Developing Response Speed in School Children Age (6-7 Years). The Eighteenth Periodic Conference of Colleges and Departments of Physical Education,.

Othman, I. A., Mohamed, L. H., & Shabib, S. S. (2023). The effect of Top Play and Top Sport cards using recreational games in developing children’s creative abilities. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 33(2). https://doi.org/10.55998/jsrse.v33i2.466

Othman, I. A., Mohammed, L. H., Alsaeed, R., & Shabib, S. S. (2024). The effect of the Montessori program using physical activity games in enhancing the sensory-motor perception abilities of kindergarten children aged 5 to 6 years. Journal of Sports Education Studies and Research, 34(3), 19–36. DOI: https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i3.617

Paul, E. & G. E. (2000). Brain Gym teachers. Edition Revised. Ventura.

Rabeea, M. S., Khalifa, A. H., & Obaid, M. A. (2024). The Effect of Suggested Exercises on Developing Some Mental Abilities for Children Aged 4-6 Years. Journal of Studies and Researches of Sport Education, 34(4). https://doi.org/https://doi.org/10.55998/jsrse.v34i4.681

Wajih Mahjoub, A. B. (2002). Fundamentals of Motor Learning. University House for Printing.